أخبار عاجلة

افتتاح معرض “نلعب من أجل الفنون” بالرباط ـ المغرب

تم، أول الأمس الأربعاء بالرباط، افتتاح معرض “نلعب من أجل الفنون” الذي يندرج في إطار مهرجان “ذي أرتس”، والذي يضم إبداعات لفن التصوير ، من بينها عروض الشارع ومختلف الأعمال الفنية ومسرحيات.

ويستعيد هذا المعرض تجربة عشر سنوات من الإبداع من أجل الاحتفاء بمختلف الأعمال التي تمثل بعض العروض التي تم تقديمها خلال مهرجان “ذي أرتس” .

وقال بيير تول، العضو المؤسس لجمعية “نلعب من أجل الفنون”، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء إن هذا المعرض يهدف إلى ترسيخ عشر سنوات من الإبداع أنجزته الجمعية، مضيفا أنه يشكل “استرجاعا لمجموعة من الأحداث، على الخصوص، عبر سجل الصور”.

وأشار إلى أن الهدف الرئيسي من هذه الرؤية الاستيعادية والإبداعية يتمثل في “تمكين الجمهور من الوعي بهذا المجهود في مجال الإبداع من خلال الاستفادة من تجربة الجمعية”.

من جهته، قال فانس دوبون، المصور المهني لفنون المشاهد الحية (مسرح رقص وموسيقى)، إن هذا المعرض هو بحث عن الإنسانية يبرز من خلاله المصور الإنسان كما هو.

وسيتم خلال هذه الدورة تنظيم مائدة مستديرة حول “تصوير مشاهد حية” و التي سيلتئم خلالها مصورون شباب يشاركون في التكوين المقترح من قبل المهرجان، إضافة إلى باحثين ومهنيين من عالم الثقافة مغاربة وأجانب.

كما يتضمن برنامج هذا المهرجان، الذي ينظم بشراكة مع مؤسسة “أونا”، تقديم عرض مسرحي بعنون “فيكوم فيكوم” بدار الفنون يليها عرض فني لمجموعة مازاغان ولحميد الحضري.

وسيكون الجمهور على موعد مع عروض فنية من قبيل العرض المسرحي “بغيز دو باغول” لمجموعة أبور، بشراكة مع المعهد الفرنسي بالرباط وعرض “جايها” لفرقة زنقة أرت بساحة باب الحد وحفل موسيقي للمغنية خنساء باطمة.

عن: و م ع (مجلة الفرجة http://alfurja.com/ )

 

عن بشرى عمور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.