أخبار عاجلة

افتتاح الأيام الوطنية الرابعة للمسرح والفنون الدرامية بخميستي

 انطلقت مساء  يوم الأربعاء بمدينة خميستي (تيسمسيلت) فعاليات الطبعة الرابعة للأيام الوطنية للمسرح والفنون الدرامية التي تقام تحت شعار “ثقافة سليمة تساوي هوية انتماء مواطنة”.

وتميز حفل افتتاح هذه التظاهرة المنظمة من قبل مديرية الثقافة بالتنسيق مع جمعية “اللؤلؤة الثقافية” لخميستي والبلدية بتقديم مسرحية “رجال من طين ورجال  من نار” من تأليف وإخراج مطهري وحيد.

وتناول هذا العمل من إنتاج الجمعية المذكورة قصة مجموعة من الشباب من محبي الترحال يسيطر عليهم عراف بأفكاره الخرافية ليتمكن في النهاية أحد عابري السبيل من تخليصهم منه واختيار الطريق الصحيح نحو الحياة والعلم والمعرفة.

ويعرف هذا الحدث الثقافي الذي يدوم ثلاثة أيام وحملت طبعته الرابعة اسم الفنانة الراحلة نورية مشاركة 8 فرق مسرحية وللمونودراما قدمت من 8 ولايات حيث ستقدم عروضا موجهة للكبار.

وستتنافس بالمناسبة على جوائز اللؤلؤة الذهبية واللؤلؤة الفضية واللؤلؤة  البرونزية لأحسن عرض وأحسن سينوغرافيا وأحسن أداء رجالي ونسائي تحت إشراف لجنة تحكيم تضم أساتذة مختصين في الفن الرابع.

ويتضمن برنامج هذه التظاهرة تنظيم ورشتين تكوينيتين حول “أداء الممثل”و”الكتابة الدرامية” إضافة إلى تقديم محاضرة بعنوان “المونودراما فرجة شاملة  بصيغة المفرد” من تنشيط الأستاذة بجامعة سيدي بلعباس الدكتورة خيرة كريم.

كما سيتم أيضا تقديم عرضين مسرحيين لفائدة الأطفال على مستوى دار الشباب رقم 2 بمدينة خميستي.

ويكمن الهدف من تنظيم هذه التظاهرة في خلق فضاء للاحتكاك والتواصل وترسيخ  ثقافة الفنون الدرامية لدى الجمهور المحلي وتبادل الخبرات في ميدان المسرح  إضافة إلى تثمين دور الفن الدارمي في حياة الفرد والمجتمع حسب محافظ هذه  الطبعة بيدي عياد.

  

————————————————————

المصدر : مجلة الفنون المسرحية – الأذاعة الجزائرية 

 

عن محسن النصار

الفنان محسن النصار كاتب ومخرج مسرحي عضو مؤسس في تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي التابعة للهيئة العربية للمسرح ومدير موقع مجلة الفنون المسرحية وعضو نقابة الفنانين العراقين المركز العام بغداد,وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين المركز العام وحاصل على العديد من الجوائز والشهدات التقديرية والتكريم من خلال مشاركاته المسرجية في المهرجانات العربية والعالمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.