اختتام ورشة “التمثيل” وانطلاق “الإخراج” دورة عناصر العرض المسرحي تواصل فعالياتها في كلباء #الامارات

 

المصدر / الشارقة24/ نشر محمد سامي موقع الخشبة

تواصل دورة عناصر العرض المسرحي التي تنظمها سنوياً إدارة المسرح بدائرة الثقافة في الشارقة، في إطار التحضير لمهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة الذي ستنظم دورته السادسة هذه السنة في الفترة 28 سبتمبر إلى الرابع من أكتوبر القادمين.

تختتم، الخميس، ورشة ” التمثيل” التي اقيمت في إطار دورة عناصر العرض المسرحي، التي تنظمها سنوياً إدارة المسرح بدائرة الثقافة في الشارقة في إطار التحضير لمهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة الذي ستنظم دورته السادسة هذه السنة في الفترة 28 سبتمبر إلى الرابع من أكتوبر القادمين.

وكانت ورشة التمثيل التي أشرف عليها الفنان اللبناني فادي ابي سمرا، انطلقت مساء 17  يوليو بمشاركة واسعة لمتدربين من أجيال عدة، وعرف برنامج الورش، خلال الأيام المنقضية، العديد من التدريبات النظرية والعملية، حول طرائق التشخيص وأساليبه وجمالياته، نظرياً وعملياً، كما تضمنت الورشة تدريبات على الألقاء والأداء الصوتي التعبيري والتوليف والارتجال.

واستهلت الورشة باختبارات عامة، استعرض خلالها المتدربون خبراتهم في الحركة والحوار والانفعال فوق الخشبة، وفي حصة النقاش جرى تبادل وجهات النظر بين المشرف ومتدربيه حول المفاهيم والتصورات الشائعة حول فن التمثيل المسرحي وانماطه المتنوعة، وحول ثقافة الممثل العامة وعلاقته بالتمرينات والذاكرة والنشاط الذهني والفسيولوجي.

ولأيام عدة، اقتصرت التدريبات على الجانب العملي فوق الخشبة، مع استلهام المقومات التقنيّة التي يشترطها مهرجان كلباء للمسرحيات، والتي تشمل الإضاءة والألوان إضافة إلى مكعبات خشبية متاحة للمخرج لتشكيل فضاء عرضه بتوظيفها حصراً.

وشهدت الورشة العديد من النقاشات حول اسلوبية الأداء التمثيلي في المسرحيات القصيرة وخصوصيتها، كما عمد المشرف إلى تصميم بعض اللوحات المسرحية المقتصدة لتثبيت وتعميق معرفة المشاركين بالصيغ الأدائية التي يمكن للممثل أن يعتمدها.

وأكد الرشيد أحمد عيسى منسق دورة عناصر العرض المسرحي، أن دورة هذه السنة تميزت بالإقبال الواسع للمتدربين، مشيراً إلى أن تجربة الدورة زادت رسوخاً وذيوعاً كمشروع لتدريب وصقل قدرات الهواة وتحفيزهم على الإبداع المسرحي بحب وشغف.

وذكر أحمد عيسى، أن الدورة لا تقدم الخبرات التقنية فقط على أهمية هذا الجانب ولكنها أيضاً تسعى إلى إثراء شخصية المتدرب من خلال حثه على القراءة والتعاون مع الزملاء والثقة بالذات، مشيراً إلى مجموعة المتدربين التي رافقت الدورة خلال السنوات الماضية صارت أقرب وأكثر تواصلاً ومعرفةً وفي كل سنة تستقبل الدورة مواهب جديدة وكل هذا يصب في خدمة مستقبل المسرح الإماراتي، القريب والبعيد.

وعلى صعيد متصل، يستضيف برنامج دورة عناصر العرض المسرحي، ابتداء من الجمعة 28 يوليو، ورشة “الإخراج المسرحي” التي يشرف عليها الفنان الكويتي ناصر كرماني، وهو ممثل ومخرج، حصل على ماجستير فنون السينما المستقلة نظرية وتطبيق من جامعة “سولنت ساوث هامتون” وقدم خلال مشواره مع المسرح، العديد من العروض المميزة.

عن محمد سامي

محمد سامي عضو نقابة الفنانين العراقين - وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين ييعمل لدى مركز روابط للثقافة والفنون ومحرر في موقع الخشبة و موقع الهيئة العربية للمسرح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.