اتفاقيات في ختام مهرجان شرم الشيخ لمسرح الشباب لتبادل العروض المسرحية الفائزة بين الدول

 

 

تنافست اكثر من ١٨ دولة فنيا من خلال تقديم عروضها المسرحية  مابين عربية واجنبية من خلال  فاعليات 

الدورة  الثانية لتظاهرة مهرجان  شرم الشيخ  الدولي  لمسرح الشباب    حيث ترأست الفنانة المصرية  سميحة ايوب  

رئيسا شرفيا للمهرجان  والمخرج مازن الغرباوي  مديرا للمهرجان  

واسدل الستار علي دورة الراحل المبدع الفنان كرم مطاوع  

وقد تقابل مسئولوا  ١٢ مهرجانا مسرحيا  من الامارات وتونس والعراق ورومانيا والسودان  وسلطنة عمان  وروسيا والكويت والسعودية ولبنان والاردن  والمانيا  حيث تم توقيع بروتوكوللت  تعاون مع  مازن الغرباوي مدير المهرجان لتبادل  عرض المسرحيات الفائزة  في المهرجانات التالية  بهدف الترويج للعروض المتميزة  من خلال قطاع الانتاج  الثقافي بوزارة الثقافة  التي تساهم وتدعم كل المهرجانات  الفنية والمسرحية التي تقام في مختلف  محافظات مصر  وكذلك الفرق التي تشارك  بعروضها وابداعاتها  خارج مصر حيث تحرص الوزارة علي نشر الثقافة والفنون المصرية  في مختلف  دول العالم 

وعلى مدار تسعة أيام، احتضنت مدينة شرم الشيخ الساحلية المصرية أعمالاً شبابية في مجال المسرح، تباينت بين الكوميديا والتراجيديا ومسرح الشاطئ ومسرح العرائس، في إطار الدورة الثانية لمهرجان المسرح الشبابي الذي تنظمه جمعية نادي المسرح المصري، برعاية وزارات الثقافة والسياحة والشباب، علماً أن هذه الدورة حملت اسم المخرج المسرحي الراحل كرم مطاوع تكريماً لمسيرته في إثراء المسرح.

كانت تونس ضيف شرف المهرجان وقدمت عرضين من أصل 15 عرضاً مسرحياً من مصر، العراق، عُمان، الأردن، البحرين، كندا، فرنسا، إيطاليا، كوريا الجنوبية، ألمانيا. فيما مُثلت دول أخرى عبر أكاديميي المسرح ورؤساء المهرجانات الذين شاركوا في ندوة حول «التحديات التي تواجه المهرجانات المسرحية في الوطن العربي سعياً نحو التكامل والدعم المتبادل». وأدار الندوة رئيس مهرجان الكويت الدولي للمسرح الدكتور فهد الهاجري بمشاركة مدير مسرح قرطاج في تونس الأسعد الجاموسي، ومدير مهرجان الشارقة الإماراتي أحمد أبو رحيمة، والناقد السوداني عصام أبو القاسم وآخرين.

شاركت في المهرجان فرق مسرحية طالبية من جامعات القاهرة، عين شمس، جنوب الوادي، جنوب سيناء، شمال سيناء، انخرط أفرادها في ورش للإخراج المسرحي، مسرح الشارع، السينوغرافيا، التمثيل، مسرح العرائس.

وأقيمت ضمن المهرجان حفلة تأبين لأستاذ الدراما في أكاديمية الفنون المسرحية الدكتور عبد المعطي شعراوي الذي رحل خلال فترة إقامة المهرجان، وهو تخصص في دراسة عالم الأساطير، سواء في جامعة حلوان أو عين شمس، وأكاديمية الفنون المسرحية التي ظل يدرّس فيها حتى أيامه الأخيرة.

وجاءت الجوائز  لفعاليات الدورة الثانية لمهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي  كالتالي، جائزة أحسن إضاءة طارق كوفان عن عرض “النوخذة” سلطنة عمان، وأحسن ملابس، أنا ديلوريوس عن عرض “فدريكو بين الأسنان” أسبانيا، وأحسن ديكور هشام السويلم عن عرض”النوخذة” سلطنة عمان، وأحسن موسيقى هانى عبد الناصر عن عرض “الإنسان الطيب” مـصـر، أحسن كوريوجرافيا لعرض “الفراشة” كوريا الجنوبية، وأحسن ممثلة دور ثاني صوفيا موسى عن عرض “الشقف” تونس، وأحسن ممثلة دور أول ربيعة تليلى عن عرض “ميديا” تونس وفرنسا، أحسن ممثل دور ثان سيرجي جيلوف عن عرض “الحب فى كوب ماء”، روسيا.

وعن أحسن ممثل دور أول هشام صالح عن عرض “النوخذة” سلطنة عمان، أحسن نص مسرحي مجدي بومطر، كندا، وسيرين قنون، تونس، عن عرض “الشقف”، وأحسن مخرج سعيد سليمان عن عرض “الإنسان الطيب” مـصـر، وأخيرا جائزة أحسن عرض “المزرعة” إيطاليا.

—————————————————————-
المصدر: مجلة الفنون المسرحية – علا احمد حلمي 

عن محسن النصار

الفنان محسن النصار كاتب ومخرج مسرحي عضو مؤسس في تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي التابعة للهيئة العربية للمسرح ومدير موقع مجلة الفنون المسرحية وعضو نقابة الفنانين العراقين المركز العام بغداد,وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين المركز العام وحاصل على العديد من الجوائز والشهدات التقديرية والتكريم من خلال مشاركاته المسرجية في المهرجانات العربية والعالمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.