إنطلاق فعاليات مهرجان الكويت المسرحي الدورة 17

إنطلقت فعاليات الدورة الـ 17 من مهرجان الكويت المسرحي، يوم الاثنين،و تتنافس فيها 7 عروض مسرحية، وتستمر حتى 21 من ديسمبر/كانون الأول الجاري.

أكد وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب ورئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الشيخ سلمان صباح سالم الحمود الصباح أن دولة الكويت تؤمن إيمانا راسخا بأهمية ورسالة الفن المسرحي ودوره تنمويا وثقافيا.

وقال الشيخ سلمان الحمود في كلمته الافتتاحية اليوم الاثنين لمهرجان الكويت المسرحي بدورته ال17 إن الكويت أعدت لذلك الغرض خطة طموحة وجدت كل سبل الدعم والرعاية والاهتمام من قبل القيادة السياسية وعلى أعلى المستويات.

ولفت في السياق إلى سعي الدولة إلى تطوير وتحديث المسارح القائمة وإنشاء مسارح جديدة تغطي المحافظات الست لرفع مستويات الفن المسرحي مشيرا إلى “أيقونة الصروح الثقافية والفنية الحديثة على أرض الكويت” أي مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي تضاف إليه صروح أخرى على طريق النهوض بالحركة المسرحية الكويتية.

وذكر أن رؤية دولة الكويت في تطوير والنهوض بالفن المسرحي وتطوير الفكر والمنهج تبلورت بتأسيس اللجنة العليا للمسارح التي تقع على عاتقها مسؤولية تطوير دور ورسالة المسرح في المجتمع الكويتي.

وأوضح أن ذلك يتوافق أيضا مع استراتيجية الدولة في رعاية ودعم كل أنشطة الثقافة والفنون والآداب والارتقاء بالرسالة الوطنية لكل مكونات الفنون المسرحية بشكل خاص من خلال تحديث البنية الأساسية وتعزيز أنشطة المسرح التربوي واكتشاف المواهب الشابة في مجال التأليف المسرحي ودعم الطاقات الفنية وتشجيعها وتطوير العروض والمهرجانات المسرحية القائمة والمستقبلية.

وبين الشيخ سلمان الحمود أن مهرجان الكويت المسرحي يأتي بروح جديدة ليواكب ما تشهده الكويت من ازدياد ملحوظ في الاهتمام بالحركة المسرحية والندوات والمحاضرات التطبيقية للفن المسرحي.

وأشار إلى أهمية دور المهرجان منذ انطلاقة دورته الأولى في نشر ثقافة التنوع والتسامح وقبول الآخر بابداع مسرحي “وهي قيم أصبحت تمثل ضرورة للجماهير باختلاف مستوياتها العمرية والثقافية”.

وشهد حفل الافتتاح تكريم كوكبة من رواد الفن المسرحي كتابة وإخراجا وتمثيلا وهم عبدالله العتيبي ومنقذ السريع وأحمد الفرج وعلي الصايغ وحسين البلام وخليفة خليفوه وأحمد الجوهر وعنبر وليد والدكتور محمد بلال وعبدالستار ناجي وفرق أهلية وخاصة جمعت بين الأجيال المختلفة من فنانين شباب ومخضرمين.

ويستهل المهرجان الذي ينظمه المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في مسرح الدسمة بمشاركة سبعة عروض مسرحية للنيل بجائزته بتقديم العرض المسرحي (كمبوشة) لفرقة المسرح الشعبي مساء غد الثلاثاء.

ومساء يوم الأربعاء المقبل تقدم مسرحية (من قال هذا؟) لفرقة المسرح الكويتي ثم مسرحية (العائلة الحزينة) لفرقة مسرح الخليج العربي مساء الخميس المقبل.

وتعرض شركة (المهندز) للانتاج الفني مسرحية (زنابيل تل الطين) مساء يوم الجمعة المقبل ثم مسرحية (نحلم) لفرقة المسرح العربي يوم السبت المقبل ليشمل اليوم نفسه أيضا ندوة فكرية مسرحية بعنوان (مسرح الطفل في الكويت).

ويوم الأحد المقبل تعرض مسرحية (مواطن) لفرقة الشباب ثم مسرحية (فرصة) لشركة كلاسيكال للانتاج الفني يوم الاثنين قبل أن يختتم المهرجان فعالياته بإعلان الفائز في حفل خاص في 21 ديسمبر الجاري. 

——————————————–

المصدر :مجلة الفنون المسرحية –  كونا 

عن محسن النصار

الفنان محسن النصار كاتب ومخرج مسرحي عضو مؤسس في تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي التابعة للهيئة العربية للمسرح ومدير موقع مجلة الفنون المسرحية وعضو نقابة الفنانين العراقين المركز العام بغداد,وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين المركز العام وحاصل على العديد من الجوائز والشهدات التقديرية والتكريم من خلال مشاركاته المسرجية في المهرجانات العربية والعالمية

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.