أخبار عاجلة

{إقرأ كتب الهيئة} برنامج شهري يفتح نقاشات فكرية حول إصدارات الهيئة العربية للمسرح كتاب شهر يونيو 2021م  “تنمية قدرات التركيز للممثل” تأليف د.علاء قوقة

 

{إقرأ كتب الهيئة}

برنامج شهري يفتح نقاشات فكرية

حول إصدارات الهيئة العربية للمسرح

كتاب شهر يونيو 2021م

 “تنمية قدرات التركيز للممثل”

تأليف د.علاء قوقة

تقدم الهيئة العربية للمسرح حلقة شهر يونيو 2021 من سلسلة ” إقرأ كتب الهيئة ” ضمن برنامج عين على المسرح، وسيكون محور نقاش الحلقة الثامنة هذه كتاب “تنمية قدرات التركيز للممثل” تأليف المسرحي المصري د.علاء قوقة.

وضع الممثل والمخرج، والأستاذ في قسم التمثيل والإخراج بالمعهد العالي للفنون المسرحية في مصر، د.علاء قوقة في كتابه هذا، بالإضافة إلى عصارة تجربته الابداعية المهمة، ثمرة جهد مضني.. ذلك أن المراجع العربية المتخصصة في مبحث “تركيز الممثل” شبه منعدمة إن لم تكن كذلك بالفعل، ونظرا أيضا لصعوبة التطبيق العلمي..

     وما سيحفز القارئ المتتبع والمسرحي المهتم ومشرفي الورشات من الشباب وغيرهم على الاهتمام بالبحث أنه يقدم في أحد فصوله برنامجا تدريبيا للممثل مستلهما من نظريات ومناهج تدريبية، كما أن المؤلف يقر في المقدمة من أن عملية البحث في مجملها كانت ممتعة، نظرا للنتائج التي توصل إليها الباحث من ناحية، وللمستوى الذي ظهر به أفراد مجموعة المتدربين وتطور تركيزهم من ناحية أخرى.. ليكون البحث نظريا وتطبيقيا قد وصل إلى غايته وحقق مبتغاه.

     اشتمل الكتاب على مقدمة، وستة فصول توزعت كالتالي: الفصل الأول: “التركيز” من خلال العلوم الإنسانية والرياضيات الروحية / الفصل الثاني: تركيز الممثل عند الرواد والمحدثين من رجال المسرح / الفصل الثالث: التركيز وعلاقته بالأدوات الأخرى للممثل / الفصل الرابع: مستويات التركيز / الفصل الخامس: تدريبات لتنمية التركيز عند الممثل (مع التطبيق العملي) / الفصل السادس: النتائج والتوصيات.

     الكتاب صدر ضمن منشورات الهيئة العربية للمسرح في الشارقة العام 2020م – سلسلة دراسات (81) وينشر طيلة شهر يونيو 2021م بصيغة PDF على الموقع الإلكتروني للهيئة ضمن الحلقة الثامنة من سلسلة “إقرأ كتب الهيئة” وبرنامج عين على المسرح..

     “إقرأ كتب الهيئة” منصة حوار شهرية نفتح عبرها المجال لتداول ومناقشة إصدارات الهيئة العربية للمسرح. نتوخى التحليل والتفكير بعد القراءة والإطلاع، حيث يجد القراء كتابا كل شهر بصيغة PDF على الموقع الإلكتروني للهيئة العربية للمسرح، مرفوقا بفيديو لصاحبه يقدم فيه بإيجاز محور الكتاب ونظرة شاملة حول مضمونه. لنتوج عملية النشر على الموقع الإلكتروني وتوفير فرص التعليق وطرح الأسئلة من طرف القراء والمتتبعين، ببرمجة حلقة إلكترونية يحضرها معنا المؤلف وإثنين من الباحثين أو المسرحيين لتقديم مداخلتيهما حول الكتاب مدار نقاش الحلقة، ثم يُفتح المجال للحاضرين عبر برنامج زوم للمداخلة والمساءلة وإبداء وجهات النظر…

هنا رابط فيديو – تقديم د.علاء قوقة للكتاب

ورابط الكتاب بصيغة pdf للقراءة والإطلاع

إضغط هنا

ملاحظة:

* الكتاب يُقرأ على موقع الهيئة وغير قابل للتحميل.

* التفاعل مع الكتاب المقترح لا يتجاوز مدة الشهر المحدد لمناقشته.

 

 

 

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح