{إقرأ كتب الهيئة} كتاب أغسطس 2020 “الدراما الرقمية والعرض الرقمي.. تجارب غربية وعربية” تأليف سباعي السيد

السيد أغسطس 1

اضغط هنا للإطلاع على فيديو المؤلف ورابط الكتاب

{إقرأ كتب الهيئة}

برنامج شهري يفتح نقاشات فكرية

حول إصدارات الهيئة العربية للمسرح

كتاب شهر أغسطس 2020

 “الدراما الرقمية والعرض الرقمي.. تجارب غربية وعربية”

تأليف سباعي السيد

“الدراما الرقمية والعرض الرقمي.. تجارب غربية وعربية” في الأصل رسالة ماجستير تقدم بها المؤلف إلى المعهد العالي للفنون المسرحية بالقاهرة في يناير/كانون الثاني 2016 وتحت إشراف الباحث والمسرحي الراحل د.حسن عطيه.

الرقمية

يحتوي الكتاب على مقدمة وستة فصول وخاتمة.. وجاءت عناوين الفصول كالتالي”

  • الفصل الأول: الثقافة الرقمية
  • الفصل الثاني: الفنون والتكنولوجيا الرقمية
  • الفصل الثالث: الدراما الرقمية وعروض الحاسب
  • الفصل الرابع: العرض الرقمي
  • الفصل الخامس: تجارب عربية في العرض الرقمي
  • الفصل السادس: إشكاليات في العرض الرقمي

ينطلق الكتاب في مقدمته عبر تساؤل مهم هو: “كيف للمسرح ان يستفيد من التقنية الرقمية وان يوظفها في العرض المسرحي، دون ان يفقد جوهره وطبيعته الحيوية؟”.

عبر هذا التساؤل الإشكالي يسعى المؤلف إلى أن “يلقي الضوء على الأشكال الجديدة من العرض المسرحي والتي تستخدم التقنية الرقمية استخداما كثيفا ومتصلا بموضوع العرض، كما يستقصي طبيعة التفاعل بين المسرح وفنون الأدائية الأخرى من ناحية وأيضا علاقة التقنية الرقمية بجمهور المسرح، وكيف يمكن للتقنية الرقمية بشكل عام ان تنتج نموذجا مغايرا وأكثر ملاءمة وقبولا للمتفرج العربي المعاصر الذي يعيش العديد من المتغيرات السياسية والاجتماعية والتي جعلته أكثر إقبالا على المشاركة والتفاعل”.

كتاب قيم يمتد مجال بحثه تاريخيا في العقد الأخير من القرن العشرين في المسرحين الغربي والعربي. ويعتمد سباعي السيد فيه على منهج بحثي يقوم على البحث التاريخي في علاقة المجتمع البشري بالتكنولوجيا والثورة التكنولوجيا في القرن العشرين، والربط بين الفنون الرقمية وبين الأطروحات الفلسفية عند فوكو وبودريار وغيرهما من فلاسفة ما بعد الحداثة. من خلال قراءة للإبداع المسرحي الرقمي – يضيف سباعي – الذي بدأ بالدراما الرقمية عند تشارز ديمر وانتهاء بأحدث التجارب في العرض الرقمي واستخدام مسرح الأنترنيت.

نضع الكتاب بين يدي قراء الموقع الالكتروني للهيئة العربية للمسرح طيلة شهر أغسطس 2020 للتفاعل مع مضمونه ومقترحاته وطروحاته بالتعليق والتعقيب والمساءلة والتنقيب

لنكوّن يعد ذلك ملفاً إلكترونياً حول الكتاب من المساهمات والمناقشات والتعليقات الوافية والوازنة، والتي سيتم نشرها إلكترونيا في وقت لاحق بعد انتهاء الشهر المحدد.

مرحبا بمشاركة وتعليقات القراء والباحثين والمهتمين

اضغط هنا للإطلاع على فيديو المؤلف وقراءة الكتاب

ملاحظة:

* الكتب تُقرأ على موقع الهيئة وغير قابلة للتحميل.

* التفاعل مع الكتاب المقترح لا يتجاوز مدة الشهر المحدد لمناقشته.

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح