أخبار عاجلة

إعلان تفاصيل مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي

شهد الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة المؤتمر الصحفي لإعلان تفاصيل مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي، والمقرر إقامته خلال الفترة من 7 : 15 يناير 2016.

وقال وزير الثقافة إن هذا المهرجان تجربة مميزة في إطار خطة وزارة الثقافة في العمل علي تحقيق العدالة الثقافية، مشيرا إلى أننا وصلنا إلى أننا منذ السبعينات اعتدنا أن القاهرة تتمتع بكل الأنشطة الثقافية والأنشطة الرفيعة مثل المهرجانات، مؤكدا أن من حق الأقاليم ان تكون لها مهرجانات في مختلف الفنون.

 

واوضح قائلا ” البداية من مهرجان مسرح الشباب بشرم الشيخ والذي يقام بالتعاون مع محافظة جنوب سيناء ووزارة الشباب”.

 

ووجه الوزير الشكر للفنانة القديرة سميحة أيوب التي قبلت رعاية المهرجان، كما وجه الشكر للمخرج السوري جهاد سعد والذي يشارك في المهرجان قائلا ” نرحب بكم ونرحب بسوريا التي ستعود مرة أخرى أقوى وأعظم”.

 

وقالت أمل جمال رئيس الإدارة المركزية للبرامج التطوعية بوزارة الشباب إن هذا المهرجان من الشراكات الاستراتيجية بين وزارة الثقافة ووزارة الشباب ، وأكدت أن وزارة الشباب والرياضة حريصة على هذا المهرجان لأنه مهرجان واعد ، مشيرة إلى كثرة الفرق الدولية المشاركة مما يمثل رسالة للعالم كله.

 

وأكدت أمل الصبان الأمين العام للمجلس الاعلى للثقافة أن المسرح أداة من الأدوات الفاعلة والقوية للتأثير في ثقافة المجتمع، وأن توعية الشباب ووضعهم في مقدمة مسيرة التنمية هو هدف الدولة بصفة عامة. واشارت إلى أن المهرجان يساعد على زيادة حركة السياحة بفضل التعاون مع مختلف الوزارات.

 

وقال الفنان أحمد عبد العزيز رئيس لجنة تحكيم المهرجان إن المهرجان به مجموعة كبيرة من النقاط المضيئة، منها إطلاق اسم الفنان الراحل الدكتور هاني مطاوع على دورة المهرجان، بالإضافة إلى رئاسة الفنانة الكبيرة سميحة ايوب هذه الدورة.

 

وأضاف أننا في حاجة إلى تشجيع مسرح الشباب ودعمه بشكل عام في شتى مناحي النشاط في مصر، فالمسرح أساس التنمية الثقافية والفنية.

وعبر عن سعادته بالجهد المبذول في المهرجان وعدد الفرق المشاركة من مختلف الدول، متمنيا أن يخرج المهرجان بشكل مشرف.
وقال إن أعضاء لجنة التحكيم تسعة وهم احمد عبد العزيز رئيسا، والمنتج والمخرج أحمد انور، والكاتب وليد يوسف، والدكتور أيمن الشيوي “مقررا ” ، والدكتور فهد السليم “الكويت ” ، والدكتور عبد الله العابر “الكويت ” ، وفابيو ابراهام “انجلترا “، والدكتور عبد المجيد شاكر “المغرب ” ، والممثلة دانيلا جيوري دانو “إيطاليا”.

 

وقالت وفاء الحكيم مدير المهرجان ان هناك مشاركات لفرق من روسيا وفرنسا واسبانيا وإيطاليا، وتم استقدام عدد من وكالات الإعلام العالمية لتغطية المهرجان، كما أشارت إلى إنتاج ثلاثة أفلام الأول عن الفنانة سميحة أيوب، والثاني عن هاني مطاوع، والثالث عن المهرجان بالكامل.

 

وقال مازن الغرباوي رئيس المهرجان إن فترة إعداد المهرجان استغرقت فترة طويلة وان اللجنة العليا للمهرجان تتكون من المخرج مازن الغرباوي رئيسا، والدكتورة انجي البستاوي، والفنانة وفاء الحكيم، والفنان علي العليان”الأردن” ، وباسكال” فرنسا” ، الدكتور فهد الهاجري ” الكويت” ، مايكل جوريفوري “روسيا” ، نمر سالمون ” اسبانيا”.

 

وأوضح الغرباوي أن الافتتاح سيكون يوم 8 يناير بشرم الشيخ ، وسيتم إقامة موكب كبير للفنون المصرية يتم ترويجه إعلاميا لكل العالم ، مشيرا إلى أنه تم مشاهدة أكثر من 45 عرضا مسرحيا، وتم اختيار عروض بها نزعة شبابية تصل إلى 20 عرضا.

 

وأضاف أن المهرجان سيكرم هذا العام الفنان القدير أحمد ماهر ، والفنانة القديرة سهير المرشدي ، والفنان محمود الحديني ، والفنان أشرف عبد الباقي ، والكاتبة فاطمة ناعوت ومن الأردن الفنانة عبير عيسي ، والفنان علي العريان ، والفنانة ندى أبو فرحات.

 

وأشار إلى أن مخرج حفل الافتتاح هي المخرجة انجي البستاوي، كما ان الندوات تحت إشراف إبراهيم الحسيني، وستقام 3 ورش عمل خلال المهرجان  وهي ورشة الممثل الشامل لمايكل جوريفوري من روسيا ، وورشة محاكاة الذات للدكتور أمير هشام حداد من العراق ، وورشة الفعل الجسدي عند الممثل لنايف البقمي من السعودية، وتم اختيار عرضين من مصر ، وأكد أن كل مؤسسات الدولة سواء وزارة أو جهات خاصة قد تكاتفت وتعاونت من أجل أن يخرج المهرجان بشكل مشرف.

 

-امانى سلامة

http://alwafd.org/

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.