أخبار عاجلة

إعادة الجوائز وآلية جديدة للمشاركة في مهرجان الأردن المسرحي 2017

قال مدير مديرية الفنون والمسرح في وزارة الثقافة المخرج محمد الضمور:إن مهرجان الأردن المسرحي هو حالة متجددة متطورة باستمرار لتقدم الافضل في سياقات ما هو ممكن في الساحة المسرحية الاردنية والعربية.

واضاف الضمور ان المهرجان في دوراته المتتالية شكّل نقطة مضيئة ضمن خارطة المهرجانات المسرحية العربية، وقيمة مضافة تواكب تغيراتها، وخاضعة للشرط والاشتراط (الزماني والمكاني) بوصفه مشروع رؤية مسرحية تدعو إلى الاجتهاد على ما هو جاهز ومتحصل من الأشكال والرؤى وأنماط التعبير التقليدية.

واشار الضمور الى ان ما يتم اضافته يأتي في سياق التطوير المستمر لآليات واستراتيجيات تنمية حركة المسرح الأردني في حلقاتها المتواصلة والمتصلة، حيث تشكل هذه الآلية إضافة جديدة ومتجددة للتنمية المسرحية، وخطوة رائدة في تشكيل الوعي المسرحي و أداة حاسمة لضمان النموّ المتوازن وتثبيت الهوية المسرحية والانتقال الى التفكير في صناعة المسرح والاقتراب مسرحياً أكثر من الجمهور من خلال تقديم أعمال نوعية توفر تلاحقا فكرياً ووجدانيا مع الجمهور.

وحول قرار وزارة الثقافة في إعادة الجوائز لمهرجان الأردن المسرحي لهذه الدورة 2017 ،قال الضمور إن هذه الجوائز تحفز التنافس بين المسرحيات العربية والأردنية على ثلاث جوائز: الجائزة الذهبية لأفضل عرض مسرحي متكامل، والجائزة الفضية لأفضل عرض مسرحي متكامل، والجائزة البرونزية لأفضل عرض مسرحي متكامل.

وعن آلية المشاركة في المهرجانات المسرحية 2017 قال الضمور ان المشاركات المسرحية المنتجة من خلال الوزارة أو القطاعات الأخرى الرسمية والخاصة تمثل كل فئات المبدعين بشكل متساوٍ، وعدالةٍ تامةٍ، معلنا إتاحة المجال للفرق المسرحية التقدم للمشاركة في المهرجانات التي تقيمها الوزارة للعام 2017.

واضاف الضمور ان المجال مفتوح للأعمال المسرحية المنجزة سابقا خلال العامين 2016/2017 التي لم تشارك في أي من المهرجانات التي تقيمها الوزارة للمنافسة مع الأعمال المسرحية التي أنتجتها الوزارة للعام 2017. موضحاً ليس بالضرورة أن تكون المشاريع المسرحية التي اختارتها اللجان الفنية للمهرجانات. متأهلة للمشاركة في المهرجان، بل ستتنافس مع الأعمال المسرحية المنجزة خلال العامين 2016/2017 ، وانه يحق لمسرحيات مهرجان الشباب التنافس مع بقية الأعمال المسرحية للوصول الى المشاركة في مهرجان الأردن المسرحي.

وحول الشروط الواجب توفرها في الاعمال المتقدمة قال الضمور: الأعمال المسرحية التي يحق لها التقدم والتنافس على الدخول الى مهرجان الأردن المسرحي أن تكون من إنتاج عامي 2016/2017، وأن لا تكون شاركت في مهرجان الأردن المسرحي السابق، لافتاً ان هناك اجراءات فنية وادارية سيتم الالتزام بها حيث ستشكل لجنة فنية متخصصة من ذوي الخبرة مكونة من 5-7 أعضاء للنظر في الأعمال المسرحية المتقدمة للمشاركة في مهرجان الأردن المسرحي، وستحدد مدة التقديم بشهر من تاريخ نشر الإعلان الخاص بذلك، علما انه تحدد تاريخ 2/10/2017 كموعد لتقديم العروض المسرحية المتنافسة على مسارح المركز الثقافي الملكي للدخول في مهرجان الأردن المسرحي، وان العروض المتقدمة ستتنافس للوصول الى مرحلة اختيار ثلاثة عروض مسرحية للمنافسة مع العروض المسرحية العربية والعالمية في مهرجان الأردن المسرحي.

وبين الضمور أن: العمل المسرحي المنتج من خارج الوزارة والذي ينال على أعلى تقدير من اللجنة الفنية المشكلة لهذه الغاية على دعم مالي بقيمة (7000) دينار، مقابل عرض لصالح المهرجان وعرضين لصالح مسرح الخميس، ويحصل العمل المسرحي المنتج من خارج الوزارة والذي ينال على المركز الثاني من اللجنة الفنية المشكلة لهذه الغاية على دعم مالي بقيمة (6000) دينار، مقابل عرض لصالح المهرجان وعرضين لصالح مسرح الخميس، ويحصل العمل المسرحي المنتج من خارج الوزارة والذي ينال على المركز الثالث من اللجنة الفنية المشكلة لهذه الغاية على دعم مالي بقيمة( 5000) دينار، مقابل عرض لصالح المهرجان وعرضين لصالح مسرح الخميس.

وقال إن الأعمال المسرحية المنتجة من وزارة الثقافة (لصالح مهرجان عمون لمسرح الشباب) وفي حال حصولها على أحد المراكز الثلاثة في المسابقة الخاصة بذلك يتم دعمها بمبلغ (2000) دينار، وأذا تأهلت إحد العروض المسرحية من فئة (مشاريع التخرج المسرحية) المشاركة في مهرجان الشباب، الى الوصول الى مهرجان الأردن المسرحي يتم دعمها بشراء عرضين لصالح مسرح الخميس بقيمة (2000) دينار، و (2000) دينار مقابل عرض لصالح المهرجان، بالإضافة الى الدعم الذي استحقته سلفا وهو بقيمة (1000) دينار.

 
 
————————————————————————–
المصدر : مجلة الفنون المسرحية – أحمد الطراونة – الرأي

عن محسن النصار

الفنان محسن النصار كاتب ومخرج مسرحي عضو مؤسس في تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي التابعة للهيئة العربية للمسرح ومدير موقع مجلة الفنون المسرحية وعضو نقابة الفنانين العراقين المركز العام بغداد,وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين المركز العام وحاصل على العديد من الجوائز والشهدات التقديرية والتكريم من خلال مشاركاته المسرجية في المهرجانات العربية والعالمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.