إصدار جديد للهيئة العربية “نصوص تهزم الظلام” يجمع برشيد و المدني و بلبل و فلاح شاكر.

 

نصوص تهزم الظلام، هذا هو عنوان الإصدار الثاني من سلسلة عيون المسرح العربي ضمن منشورات الهيئة العربية للمسرح و الذي صدر في الشارقة مؤخراً في 328 صفحة.

“نصوص تهزم الظلام” يضم بين غلافيه خمسة نصوص لخمسة كتاب كبار، رسخت في ذاكرة المسرح العربي و شكلت محطات تنوير و إشراق على صعد فنيات الكتابة و مضامينها و في أزمان مختلفة، و هي :

  • سقراط .. قالوا مات                        عبد الكريم برشيد – المغرب.
  • على البحر الوافر عزالدين المدني – تونس.
  • اللعب على حجم الصدفة           علي الفلاح – ليبيا.
  • الممثلون يتراشقون الحجارة فرحان بلبل – سوريا.
  • في أعالي الحب           فلاح شاكر – العراق.

إن اجتماع قامات أدبية و فنية مثل برشيد و المدني و الفلاح و بلبل و فلاح شاكر في إصدار واحد من خلال هذه النصوص يعتبر أمراً مهماً في إغناء المكتبة و تكريساً لاحترام هذه الأسماء التي ساهمت في صناعة تاريخ المسرح العربي في ظروف مختلفة سياسياً و اجتماعياً و وقفت وسط عواصف المتغيرات منارات للحرية و الكرامة و أحقية التعبير.

من أهم ما يميز هذه النصوص الهامة في تاريخ المسرح العربي، قيمها الفكرية التي حاكمت الواقع لحظة ولادتها و استشرفت المستقبل الذي نعيشه الآن رغم مسافة ما يزيد على ثلاثين عاماً تفصل بعضها عن الواقع الحالي، كما أنها في كليتها قد اعتنت باللغة و الصورة و الشعرية و علو كعب الخط الدرامي.

“نصوص تهزم الظلام” هي الإصدار الثاني ضمن سلسلة عيون المسرح العربي التي تم إطلاقها من أجل سلسلة بانورامية لحضور النصوص الفاعلة و المؤثرة ، و لإعادة وضعها في واجهة الاختيارات أمام أجيال المسرحيين الجدد.

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.