أخبار عاجلة

إصدار جديد للهيئة العربية للمسرح “المسرح العراقي.. أعلام وبيبليوغرافيا” تأليف د.علي محمد هادي الربيعي ود.عامر صباح المرزوك

“المسرح العراقي.. أعلام وبيبليوغرافيا” د.علي محمد هادي الربيعي و د.عامر صباح المرزوك

إصدار جديد للهيئة العربية للمسرح

كتاب “المسرح العراقي.. أعلام وبيبليوغرافيا”

تأليف د.علي محمد هادي الربيعي و د.عامر صباح المرزوك

 

     عن منشورات الهيئة العربية للمسرح، وضمن سلسلة وثائق تحت رقم (59) صدر كتاب جديد (196 صفحة) بعنوان “المسرح العراقي.. أعلام وبيبليوغرافيا” للمؤلفين العراقيين د.علي محمد هادي الربيعي ود.عامر صباح المرزوك.

يرجى من هذا الكتاب الذي نقدمه للقراء – يقول المؤلفان – أن يُقدم محطات ساطعة في مسرد المسرح العراقي. محطات تضئ الدرب أمام المهتمين به. نعم ربما سنختزل آلاف الصفحات عن كل محطة ونختصرها ببضع صفحات ونقدمها للقارئ.

وقد عرض المؤلفان في الكتاب أسماء بعض الكُتاب المسرحيين العراقيين، وبعض من المخرجين الذين استشعرا بأنهم يمكن ان يكونوا عينة للمسرح العراقي، وأن يكونوا شاهدين على عصره.

           هذا وضم فهرس الكتاب بعد المقدمة، القسم الأول الذي احتوى فصلين:

– الفصل الأول: (محطات في التأليف المسرحي) والذي عني بتقديم ثلاثة وثلاثين كاتبا مسرحيا، قدموا خدماتهم الكتابية إلى المسرح العراقي في الحقب العثمانية والملكية والجمهورية.

– الفصل الثاني: (محطات في الإخراج المسرحي) حمل هذا الفصل في مثنه مجموعة من أسماء المخرجين المسرحيين العراقيين عُدت تجارب بعضهم مدارس اخراجية، وبعضهم الآخر حقق لنفسه بصفة فنية اخراجية اقترنت باسمه.

وقسم ثاني اشتمل على:

– بيبليوغرافيا النص المسرحي العراقي و – ثبت الجرودات: جرد كامل لعموم النصوص المسرحية العراقية التي نشرت في كتب برأسها أو ضمن كتب أو في دوريات.. مع وضع خارطة تعريفية في مقدمتها لمسار القراءة.

ويُختم الكتاب بقائمة للمصادر والمراجع وسيرتيْ المؤلفين د.علي محمد هادي الربيعي و د.عامر صباح المرزوك.

(المصدر: إعلام الهيئة العربية للمسرح)

عن إعلام الهيئة العربية للمسرح