أخبار عاجلة

أونيل وتعبيرية الواقع

وضاء قحطان حميد – مجلة الفنون المسرحية 

( يوجين أونيل ) حياته

” يحتل يوجين أونيل ( 1888_ 1953) مكانة مرموقة لا في المسرح الاميركي فحسب , بل على مستوى المسرح في العالم , فهو أحد أعمدة المسرح الحديث . كان يتمتع بموهبة مسرحية

, وحاول أن يقدم أنماطاً مسرحية جديدة تكسر طوق النزعة الميلودرامية التي كانت تسود المسرح في بلاده , واستطاع أن يوفق في محاولاته “(1) .

أونيل هو ابن الممثل المشهور ( جيمس أونيل ) ترك الدراسة في جامعة ( برنستون )وعمل 

أعمالاً غريبة واصيب بمرض السل .

” وفي عام 1914 نشرت له خمس مسرحيات قصيرة ودخل في صف ( بيكر ) للتأليف 

المسرحي في جامعة هارفرد ” (2) .

وفي عام 1915 انتمى الى عدد من أعضاء فرقة ( بروفانتاون ) التي قدمت له أول أعماله

” ( القرد الكثيف الشعر )1922 و( رغبة تحت شجرة الدردار ) 1924 و(الاله  الكبير براون)

1926و ( ماركو ميليونز ) أو في ترجمة اخرى ( ملايين ماركو ) 1928 و( المتطفل الغريب) 1928و ( الحداد يليق بالكترا ) 1931″ (3) .

وفي عام 1936 حصل على جائزة نوبل في الادب .

” ان أونيل الكاتب خياله خصب الذي تمرس على أساليب كثيرة مختلفة بفضلها وصل الى أرقى

مكانة في فئات الكتاب المسرحيين , اذ انه كثيراً ما كان يفتقر الى القدرة التي يصقل بها عمله

حتى يصل الى نوع من العمل التام المصقول , ان موضوعاته تخلب اللب وتتصارع مسرحياته

مع الممكنات لكنها مثل سقوط الماء باهر براق بسخاء من الطبيعة المسرف أكثر مما تذكرنا بتهذيب واسلوب الفنان الكامل , ظهرت لاونيل في سنة 1920 مسرحيتان طويلتان وذلك بعد

مجموعة من المسرحيات القصيرة التي كانت تعكس خبرات أونيل في البحر , اتخذت مسرحية ( وراء الافق ) البح خلفية لها وكذلك مسرحية ( التيه ) ومسرحية ( تحت أضواء القمر الكاريبي ) , وكانت مسرحية ( الامبراطور جونز ) أكثر نجاحاً , وتستخدم الاسلوب التعبيري لتنقل به الحالة الصحيحة في حكاية العبد الزنجي الذي وقع في شرك الغابة وقد استولت عليه 

دقات الطبول الصاخبة ” (4) .

ان بداية اسلوب أونيل تأثره بمواضيع البحر والمغامرة وبالاسلوب الواقعي , ثم اتجه نحو المسرح التعبيري , ثم عاد الى المسرح الواقعي بمسرحية ( الحداد يليق بالكترا ). ” ان مسرحية ( ايها البرية ) 1933 تعد ملهاة رقيقة  , وكتب ايضا  أونيل مسرحية

( الرجل الثلجي يأتي ) 1946 لم تعد بخير كثير , كان يوجين أونيل رائداً له أثرباق من الضخامة بحيث أطاح بآثار المسرح الاوروبي وأبعده عن المسرح الوطني , يفتقر أونيل أحياناً الى دقة المهارة وصقلها , ان له طاقة وحشية وغزارة أفكار ساعدته على قيام مدرسة مزدهرة من الكتاب المسرحيين الاميركيين “(5) .

( كتاب التعبيرية وروادها ) 

1_ جورج كايزر( الماني ) (1838_1945) ( مسرحية الغاز )

2_ ارنست توللر ( الماني ) ( 1893 _ 1939) ( الانسان والجماهير )

3_ جورج بوخنر ( الماني )

4_ هاوبتمان ( الماني )( النساجون )_ ( الخصام )

5_ ديكند ( محطمو الالة )

6_ اوجست ستريندبيرج ( سويدي ) ( الحلم _ سوناتا والشبح _ وثلاثية الطريق الى دمشق)

7_ بريتولد بريشت ( الماني )(1898_1956) أهم مسرحياته التعبيرية ( بعل _ طبول في الليل ) .

خصائص المسرح التعبيري *

1_” تدور أحداث المسرحية التعبيرية  حول فكرة أو ثيمة رئيسة .

2_ تقترب الشخصية الرئيسة من شخصية  المسرح التي لا تهتم بالماديات .

3_ يختزل مؤلف المسرحية التعبيرية  العناصر الدرامية فالحركة والحوار ليست الا

تطبيقات للنقاش أو رسالة .

4_ التجريد والتشويه موجود في كل عنصر درامي وتتصف الاحداث بالغرابة .

5_ التضاد الحاد صفات ملازمة للعناصر فالحوار يتغير من الشعر الى النثر ومن

الانشودة الى التليجراف ومن المونولوج الى الجمل الحوارية القصيرة .

6_ صفة الفانتازيا والسحر هي الصبغة العامة  التي تصبغ الاعمال التعبيرية  التي 

تكون مسرة ومبهجة أحياناً ومرعبة ومحزنة أحياناً اخرى كما هو الحال في الصور

الحلمية  التي   تعطي انطباعاً عن الكابوس .

7_ الانطباع العام مجازي يلبس لبوس الكابوس أو الرؤية “(6).

نموذج من مسرحيات يوجين أونيل مسرحية : الغوريلا أو القرد الكثيف الشعر * ” قصة هذه المسرحية أن هناك رجلاً يعمل على السفينة ويعمل  بجد من أجل لقمة العيش , لكنه ينسى نفسه , ويظهر الشعر في  وجهه وبدنه ويكون أشبه بالقرد , حتى ان الذين يرتادون السفينة  يسخرون منه وينالون منه ويقولون عنه بأنه أشبه بالغوريلا , فيتأثر بكلامهم ويعتقد بانه قرد وتأتيه أحلام وكوابيس بهذا الشأن أي  كونه قرد و تستمر هذه الاحلام تراوده أو الكوابيس حتى يموت من هذه الاحلام

والكوابيس وهكذا تنتهي هذه المسرحية بهذه النهاية المأساوية شأنها شأن باقي 

المسرحيات التعبيرية  التي تعتمد على الرؤى والاحلام والكوابيس والصرخات التي تعبر عن دواخل النفس البشرية وما تحمله من عذاب وظلم واضطهاد وتتميز المسرحيات التعبيرية بكثرة المونولوجات كما في مسرحية( الغوريلا )ومسرحية

(الامبراطور جونز )”(8) .

مسرحيات يوجين أونيل *

1_ ” ماوراء الافق 2_ التيه 3_ تحت أضواء القمر الكاريبي 

4_ ملايين ماركو 5_ ضباب 6_ رحلة يوم طويل الى الليل

7_ فترة استراحة غريبة 8_ الامبراطور جونز 9_ القرد الاشعر

10_ فتاة الغرب الذهبي 11_ زيت الحيتان 12_ الحداد يليق بالكترا

13_ ايام لا نهاية لها 14_ الينبوع 15_ الفاصل الغريب ” (7) . 

قائمة المصادر

1_ عبد الرحمن شلش , مدخل الى فن المسرحية , ط1, 1983, ص55 .

2_ د.سامي عبد الحميد , اكتشافات المسرحيين في القرن العشرين , ص213.

3_د.سامي عبد الحميد , المصدر نفسه , ص214 .

4_د.سامي عبد الحميد , المصدر نفسه , ص214 .

5_ لويس فارجاس , المرشد الى فن المسرح , ترجمة : أحمد سلامة , بغداد :القاهرة

, ص206 .

 6_ لويس فارجاس , المصدر نفسه , ص 207 .

7_ د. سامي عبد الحميد , مصدر سابق , ص129 .

8_ينظر مسرحية : الغوريلا , تأليف : يوجين أونيل , ترجمة : د. محمد اسماعيل الموافى .

عن محسن النصار

الفنان محسن النصار كاتب ومخرج مسرحي عضو مؤسس في تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي التابعة للهيئة العربية للمسرح ومدير موقع مجلة الفنون المسرحية وعضو نقابة الفنانين العراقين المركز العام بغداد,وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين المركز العام وحاصل على العديد من الجوائز والشهدات التقديرية والتكريم من خلال مشاركاته المسرجية في المهرجانات العربية والعالمية

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.