أوبرا عمان تعرض «تجربة 40 سنة» في المهرجان الدولي للمعاهد المسرحية

في إطار فعاليات المهرجان الدولي للمعاهد المسرحية، المقام بالعاصمة المغربية، الرباط، أقيمت مساء أمس الأربعاء، ندوة صحفية بعنوان «أوبرا عمان.. تجربة 40 سنة من الخبرة والتجربة»، بحضور سفير سلطنة عمان بالمغرب.  

واعتبر الدكتور ناصر الطائي، مستشار مجلس الإدارة للتعليم والتواصل المجتمعي، أن مشاركة دار الأوبرا السلطانية مسقط في هذا المهرجان الراعي للفنون وللمواهب، تأتي لاستعراض مسيرة تزيد عن 40 عاما من الاهتمام السامي للسلطنة بالفنون، قائلا: «ركزنا خلال العرض على تجربة دار الأوبرا السلطانية مسقط، مرورا بمركز عمان للفنون التقليدية والعديد من المؤسسات الثقافية الأخرى، وتأتي دار الأوبرا تكملة لمجهودات وتتويجا لكل ما تتوفر عليه بلدنا من لبنات ثقافية، ليس فقط على صعيد السلطنة وإنما أيضا عالميا لأن ثقافتها عالمية وإنسانية».  

وأكد «الطائي» على تجربة دار الأوبرا السلطانية، التي تعد ثالث دار أوبرا في العالم العربي، قائلا: «التعاون مع المهرجان الدولي للمعاهد المسرحية والمملكة المغربية عامة، له جذور قديمة وعريقة وتصب في مصلحة البلدين اللذين يسعيان من أجل الارتقاء بالفنون والثقافة في البلدين معا».  

الأمسية الثقافية لم تكتف بالندوة كنشاط وحيد، بل كان لجمهور المهرجان الذي نظمها موعدا مع عرضين مسرحيين، أولهما كان من أداء فرقة المعهد الألماني المتخصص في الفن المسرحي، التي اختار لها الطلبة مساحة مدخل المسرح كقاعة، إضافة إلى عرض فرقة المعهد المكسيكي الخاص بتدريس الفن لمسرحي، والتي عرضت بالقاعة الكبرى لمسرح محمد الخامس بحضور سفير المكسيك.  

طالب من فرقة معهد المكسيك، اعتبر أن المهرجان بفضل توفيره لهذا الكم من التنوع القائم على اختلاف الدول المشاركة، يساهم في تبادل الخبرات بين أهل التخصص المنتمين لبلدان مختلفة، ولمدارس فنية متنوعة، مؤكدا أنه أعجب بالجو الفني الذي ساعده رفقة فرقته على تقديم العرض المسرحي أمام الجمهور المختلط والكثيف الذي حضر العرض وأعجب به بكل ليونة وحرفية.

——————————————————————

المصدر : مجلة الفنون المسرحية – سمير رمضان – اتفرج

عن محسن النصار

الفنان محسن النصار كاتب ومخرج مسرحي عضو مؤسس في تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي التابعة للهيئة العربية للمسرح ومدير موقع مجلة الفنون المسرحية وعضو نقابة الفنانين العراقين المركز العام بغداد,وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين المركز العام وحاصل على العديد من الجوائز والشهدات التقديرية والتكريم من خلال مشاركاته المسرجية في المهرجانات العربية والعالمية

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.