أنطلاق مهرجان “ليالي المسرح الحر” في الأردن

مجلة الفنون المسرحية

 انطلقت فعاليات مهرجان ليالي المسرح الحر الدولي الـ13، في المركز الثقافي الملكي  في العاصمة الأردنية عمان  بحضور عدد من الممثلين العرب بينهم المصريتان إلهام شاهين وندى بسيوني والكويتي محمد المنصور واضافة الى عدد من الفنانين العرب كضيوف شرف.

ويقدم المهرجان عشرة عروض مسرحية من فرنسا وإسبانيا وسويسرا وروسيا وتونس ومصر وفلسطين والأردن.

وتقام العروض على مسارح المركز الثقافي الملكي ومسرح الشمس ومركز الملك عبد الثاني الثقافي في الزرقاء.

وكرم وزير الثقافة الأردني نبيه شقم في حفل الافتتاح ثلاثة من الفنانين الأردنيين هم الممثلة سهير فهد والمخرج حسن أبو شعيرة والممثل حابس حسين.

واستمتع الحضور بأول عروض المهرجان لهذا العام بعرضين من الأردن وتونس، والعرض الأردني حمل عنوان “عيوننا إليك” بمشاركة مركز الفنون الأدائية، وهو عرض يحاكي صعوبات التوحد وصراع التعامل مع الناس وقدرة الموسيقى والرقص على علاج وتأهيل المتوحد وتكيفه مع المجتمع، أما عرض تونس فحمل عنوان “الأرامل” لايريل دورفمان.

رئيس اللجنة العليا لـ”ليالي المسرح الحر الدولي”، الفنانة أمل الدباس، كانت قد أكدت خلال مؤتمر صحفي عقد سابقا، أن عطاء المهرجان استمر لثلاث عشرة دورة وحقق انتشاره المكثف على مستوى العالم.

وتعقد دورة العام الحالي تحت اسم “القدس عاصمة فلسطين الأبدية” ويحمل شعار “المسرح خيال واسع في عالم ضيق”، وتقدم العروض على مسرح المركز الثقافي الملكي ومسرح الشمس ومسرح مركز الملك عبدالله الثاني الثقافي بالزرقاء.

وتشارك في المهرجان عروض مسرحية منتقاة بعناية شديدة؛ حيث تشارك روسيا لأول مرة في المهرجان بعرضها المسرحي “Settimana” من إخراج Tanya Khabarova/Lidia Kopina وأيضا سويسرا تشارك للمرة الأولى بعرض مسرحية “Women” من إخراج Anina Jendreyko، وفلسطين أيضا حاضرة بعرضها المسرحي “مروح ع فلسطين” لفرقة مسرح الحرية في مخيم جنين، وإسبانيا تشارك بعرض المونو دراما Nomeolvides من تمثيل وإخراج María Jesús Oporto، ومصر فرقة مسرح الغد بعرضها المسرحي “الساعة الثامنة” من إخراج هشام علي.

فيما تشارك المغرب بعرض مسرحية “الخادمتان” من إخراج جواد الأسدي، وهناك عرض تونسي كندي مشترك بعنوان “الشقف” من إخراج سيرين قنون ومجدي أبو مطر، وتشارك الأردن ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان بالعرض المسرحي المتميز “شواهد ليل” الذي حقق حضورا مشرفا في المهرجانات المسرحية العربية، وأيضا يشارك مسرح الشمس وخارج المسابقة الرسمية بالعرض المسرحي “ادفع ما بدفع” إخراج عبدالسلام قبيلات.

وانطلاقا من مبدأ المسرح الحر في دعم ورعايات الطاقات الشابة، سيتم عقد ورشة مسرحية للشباب المبتدئ والهاوي بعنوان “فن الحكي والارتجال”، يدرب فيها المخرج المصري جمال ياقوت، وهو أستاذ المسرح في كلية الفنون بجامعة الاسكندرية وسيقدم نتاج الورشة عرض مسرحي قصير في حفل الختام الرئيسي.

فيما تشكلت لجنة التحكيم برئاسة المخرج محمد الضمور وبعضوية المخرج عبدالكريم الجراح من الأردن والمخرج مبارك المزعل من الكويت والمخرج عجاج سليم من سورية والمخرج شايج زفاروف من أذربيجان ويستمر المهرجان حتى الثالث من مايو أيار.

عن محسن النصار

الفنان محسن النصار كاتب ومخرج مسرحي عضو مؤسس في تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي التابعة للهيئة العربية للمسرح ومدير موقع مجلة الفنون المسرحية وعضو نقابة الفنانين العراقين المركز العام بغداد,وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين المركز العام وحاصل على العديد من الجوائز والشهدات التقديرية والتكريم من خلال مشاركاته المسرجية في المهرجانات العربية والعالمية

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.