أخبار عاجلة

أنطلاق مهرجان الفدان العربي للمسرح في تطوان

انطلقت يوم الثلاثاء 25 أبريل بتطوان فعاليات مهرجان الفدان العربي للمسرح في نسخته الثامنة.
و وسط حضور غفير غصت به جنبات المركز الثقافي بتطوان حظيت جمهورية تونس ضيفة شرف التظاهرة باحتفاء خاص، مع تكريم إدارة المهرجان كل من الفنان المسرحي عادل ابا تراب والكاتب المسرحي الزبير بن بوشتى.
وفي كلمته خلال حفل الافتتاح قال رضا الدغمومي مدير المهرجان إن التظاهرة تؤكد استمراريتها كأحد أهم التظاهرات المسرحية بمدينة تطوان بالرغم من كل التحديات و الصعوبات ومنها عدم الانخراط الفعلي لمختلف الشركاء المحليين و الهيئات المنتخبة في دعم الفعل المسرحي بالمدينة.
في الأثناء  نوهت عدد من كلمات الافتتاح بتنظيم هذه التظاهرة وجدية القائمين عليها. و تميز الحفل بتقدم عرض مسرحية نهير خريف لفرقة خديجة من تونس الشقيقة. هذا و تتواصل فعاليات المهرجان بتطوان إلى غاية 30 من أبريل الجاري.
 
ويقدم مهرجان الفدان العربي للمسرح في دورته الثامنة التي تحتضنها تطوان في الفترة ما بين 24 و 30 أبريل 2017. برمجة غنية و متنوعة تحول مدينة الحمامة البيضاء و على مدى أسبوع عاصمة ثقافية بامتياز و محجا لمريدي أبي الفنون و المشتغلين في حقول الإبداع المتعددة. 
وتكرم الدورة الثامنة للمهرجان كل من الفنانين المسرحيين حسنة طمطاوي، حسن النفالي، عادل أبا تراب و الزبير بن بوشتى. لإسهاماتهم المتميزة في الحقل المسرحي، على مستويات التمثيل و الإخراج و التأليف و الإدارة و السعي المتواصل ليتبوأ المسرح مكانته الحقيقية كأب للفنون و حاضنٍ لمختلف أشكال العرض و الفرجة الفنية ، وأيضا كمساهم في التنمية البشرية و المجالية و في هذا الصدد تناقش ندوة المهرجان “المسرح المغربي و رهاناته التنموية” آفاق العرض المسرحي وأبعاده التنموية خاصة بعد التحولات التي شهدتها بلادنا على مستوى التقطيع الترابي و المكانة التي بوأها دستور 2011 للجهات بحضور أكاديميين و باحثين و فنانين و مسؤولين عن تدبير الشأن الثقافي.
ونظرا لما صارت تشكله الوسائط المتعددة من راهنية تسائل ندوة ” المسرح في زمن الوسائط” مدى استثمار التكنولوجيا بأبعادها الجمالية و التواصلية في العرض المسرحي بكل مكوناته بحضور فنانين مسرحيين بصموا باجتهاداتهم على مسرحة جديدة وسائطية أكثر فأكثر.
 
كما أن المهرجان في بعده التأطيري يفتح أمام شباب المدينة ورشات تكوينية في الإلقاء و إدارة الممثل و مسرح الطفل .
 وتجدر الإشارة أن الدورة الثامنة لمهرجان الفدان العربي للمسرح تنظم هذه السنة بدعم من وزارة الثقافة و الاتصال و المسرح الوطني محمد الخامس و جهة طنجة تطوان الحسيمة و عمالة إقليم تطوان و المجلس الإقليمي لتطوان و بشراكة مع جماعة تطوان و المركز الثقافي للمدينة.
 
 
—————————————————–
المصدر : مجلة الفنون المسرحية – بريس تطوان 

عن محسن النصار

الفنان محسن النصار كاتب ومخرج مسرحي عضو مؤسس في تعاونية الإعلام الإلكتروني المسرحي العربي التابعة للهيئة العربية للمسرح ومدير موقع مجلة الفنون المسرحية وعضو نقابة الفنانين العراقين المركز العام بغداد,وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين المركز العام وحاصل على العديد من الجوائز والشهدات التقديرية والتكريم من خلال مشاركاته المسرجية في المهرجانات العربية والعالمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.