أصدرته الهيئة العربية للمسرح.. الدراما الرقمية فى كتاب جديد

المصدر / المصري اليوم / نشر محمد سامي موقع الخشبة

«الدراما الرقمية والعرض الرقمى- تجارب غربية وعربية» عنوان الكتاب الذى أصدرته الهيئة العربية للمسرح مؤخرا للناقد سباعى السيد. ويناقش الكتاب العلاقة بين فن المسرح والتكنولوجيا الرقمية باعتبارها مسألة إشكالية تزداد تعقيداً مع تطور هذه التكنولوجيا من ناحية، وتغلغلها فى الحياة الاجتماعية والسياسية من ناحية أخرى.

يقول المؤلف: المسرح بوصفه فنا يعتمد على الحضور المكانى والزمانى لمؤدين يلعبون أمام عدد محدود من المتفرجين فى ذلك الفضاء المحدود المسمى مسرحا، يتناقض مع طبيعة تقنية المعلومات والاتصالات، والوسائط الرقمية Media Digital التى تخاطب الملايين من الجماهير فى الوقت نفسه، دونما اعتبار للجغرافيا أو اختلاف المنطقة الزمنية. ويواجه المسرح ذلك الفن الذى يعتمد على جسد الممثل الحى الماثل أمام أعين المتفرجين- وبتعبير شكسبير يمثل العالم- منافسة حقيقية من الوسائط الرقمية الذكية مثل التليفزيون الذكى والهواتف الذكية والأجهزة الكفية واللوحية، التى تقدم سيلا لا ينقطع من الترفيه والتسلية، ووسيلة من وسائل التعبير عن الرأى، وساحة عملاقة للتعبير الفنى من خلال كاميرا الهاتف المحمول، وتنقل شتى أنماط الترفيه إلى المتلقى فى أى مكان وزمن يختاره هو.

كما يطرح المؤلف فى مقدمة كتابه السؤال التالى: كيف يمكن للمسرح أن يستفيد من التقنية الرقمية وأن يوظفها فى العرض المسرحى، دون أن يفقد جوهره وطبيعته الحيوية؟ هذه الطبيعة الزائلة العصية على التدوين، والتى تميزه عن أشكال الفنون الأخرى؟

والكتاب ينقسم إلى ستة فصول يتناول المؤلف الأبعاد المختلفة لموضوعه من خلالها، حيث يناقش مفهوم الثقافة الرقمية، ثم العلاقة بين الفنون والتكنولوجيا الرقمية. والدراما الرقمية وعروض الحاسب، والعرض الرقمى الذى يقوم فيه بتحليل أهم العروض والأشكال الرقمية للعرض المسرحى. ثم يخصص الفصل الخامس للتجارب العربية فى مجال العرض الرقمى من خلال استكشاف عدد من التجارب المسرحية الرقمية فى العالم العربى، فى لبنان والمغرب ومسرح المهجر، من خلال أعمال المسرحيين ربيع مروة وحازم كمال الدين ويوسف الريحانى على الترتيب. وأخيرا يناقش الكتاب فى الفصل السادس إشكالية «الحضور» فى العرض الرقمى، وجماليات التلقى فى الأشكال الرقمية من الدراما والعرض المسرحى.

هذا وقد سبق للناقد سباعى السيد أن قام بنشر العديد من المقالات والأبحاث فى الدوريات المتخصصة، وترجم عدداً من الكتب فى مجال سيميولوجيا المسرح والتداخل الثقافى. ومنها كتاب باتريس بافيس المسرح فى مفترق طرق الثقافة، وكتاب مارتن اسلن: مجال الدراما.

عن محمد سامي

محمد سامي عضو نقابة الفنانين العراقين - وعضو آتحاد المسرحيين العراقيين ييعمل لدى مركز روابط للثقافة والفنون ومحرر في موقع الخشبة و موقع الهيئة العربية للمسرح

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.